منتديات سبدو التربوية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المنتدى التعليمي التربوي الثقافي لدائرة سبدو ولاية تلمسان


    مفهوم وضعية تعلم مع مثال

    Admin
    Admin
    Admin
    Admin


    عدد الرسائل : 294
    العمر : 41
    نقاط : 36203
    تاريخ التسجيل : 23/12/2008

    مفهوم وضعية تعلم مع مثال Empty مفهوم وضعية تعلم مع مثال

    مُساهمة من طرف Admin الأربعاء ديسمبر 24, 2008 2:49 pm

    [b
    ]وضعية تعلّم


    • التعلّم هو سيرورة تبرز عندما يكون التلميذ بصدد بناء معارفه واستعمالها في سياقات متنوعة ومركبة.
    يوسع التلميذ تدريجيا استقلاليته تجاه هدف التعلّم المنصوص عليه في البرنامج بتطوير هذه السيرورة.
    تتجسد هذه السيرورة في خطة للتعلّم تتمثل في الكيفية التي يستعملها التلميذ ليتعلّم والتي تتطلب منه استعمال موارده بالتفاعل مع محيطه.

    • تكون خطة تعلّم التلميذ ميسرة ومدعمة ومؤطرة بخطة بيداغوجية من طرف الأستاذ.
    وتتمثل هذه الخطة مجموعة التدخلات البيداغوجية التي يكون الغرض منها الوصول بالتلميذ إلى تحقيق نتائج التعلمات المستهدفة بالبرنامج.
    وهكذا يضع الأستاذ التلميذ في مناخ مناسب ويخطط المهام ويُحضّر الوسائل الملائمة لمساعدته في تعلماته ويذلل الصعوبات.
    تتضمن الخطة البيداغوجية جانبا للتقويم التكويني يضمن تعديل خطة تعلّم التلميذ.

    • تتداخل خطة التعلّم والخطة البيداغوجية في إطار وضعية تعلّم.
    تكون وضعية التعلّم مبنية انطلاقا من حاجيات تعلّم التلميذ تجاه النتائج المستهدفة وتمثل كلّ ما يقوم به التلميذ وكلّ ما يحضره الأستاذ لغرض تحقيق النتائج.
    يتم تجسيد وضعية التعلم في ثلاث فترات متفاعلة هي: التحضير، الإنجاز، الإدماج ويكون لكلّ من الأستاذ والتلميذ دوره المميّز في كلّ منها.

    التلميذ


    خطة تعلّم خطة بيداغوجية
    كيفية يستعملها التلميذ ليتعلّم والتي تتطلب منه استعمال موارده بالتفاعل مع محيطه.
    مجموعة تدخلات الأستاذ التي يكون الغرض منها الوصول بالتلميذ إلى تحقيق نتائج التعلمات المستهدفة بالبرنامج.




    وضعية تعلّم
    مبنية انطلاقا من حاجيات تعلّم التلميذ تجاه المعارف المستهدفة وتمثل كلّ ما يقوم به التلميذ وكلّ ما يحضره الأستاذ لغرض تحقيق التعلم.



    نشاط:
    1. باستعمال حاسبة، أكمل الجدول الآتي بإجراء الحسابات الضرورية.
    . . . 64° 59° 31°





    التخمين: .............................................................................................

    2. برهان:
    المثلث قائم في .





    • اكتب علاقة فيثاغورس في هذا المثلث:..........................................
    • بيّن أنّ:
    ..............................................................................................
    • عبّر عن هذه النتيجة باستعمال النسب المثلثية.
    .............................................................................................[/b]

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء مايو 07, 2024 10:56 am